أسئلة عامة

متى تم تأسيس صندوق الاحتياطي العام للدولة؟


تأسس الصندوق في عام 1980 بموجب المرسوم السلطاني رقم 1/1980


ما الهدف من تأسيس صندوق الاحتياطي العام للدولة ؟


تم إنشاء الصندوق من أجل زيادة احتياطيات الدولة، من خلال الالتزام باستثمار الأموال في استثمارات طويلة الأجل وأدوات استثمارية متنوعة. وبالتالي، تعزيز المركز المالي للحكومة وتأمين الرعاية الاجتماعية لأجيال المستقبل.


ما المقصود بالصندوق السيادي؟


صناديق الثروة السيادية (وتعرف باللغة الانجليزية بـ SWF) أدوات استثمارية. وهي صناديق تضم مبالغ من الأموال تؤخذ من احتياطيات البلد، والتي خصصت لأغراض الاستثمار التي ستعود بالفائدة على الاقتصاد والمواطنين في البلاد، وتأمين الاستقرار الاقتصادي للأجيال القادمة.


ما هي مصادر تمويل الصندوق؟


يأتي تمويل الصندوق من الإيرادات الناتجة عن صادرات النفط والغاز للسلطنة.


أين يستثمر الصندوق هذه الأموال؟


يمتلك صندوق الاحتياطي العام للدولة سلة استثمارية متوازنة في مختلف القطاعات. وتتسع رقعة هذه الاستثمارات عبر نحو 25 دولة حول العالم.


من المستفيد من عوائد صندوق الاحتياطي العام للدولة؟


تم تأسيس الصندوق ليكون أداة للحفاظ على استقرار الاقتصاد العماني، وكذلك كاحتياطٍ للأجيال القادمة.


هل صندوق الاحتياطي العام للدولة صندوق حكومي؟


نعم.


هل هوالصندوق الحكومي الوحيد في سلطنة عمان؟


لا. فلدى الحكومة صناديق أخرى كصندوق عمان للاستثمار، وشركة النفط العمانية.


من يتخذ القرار فيما يتعلق بوجهات استثمار أموال صندوق الاحتياطي العام للدولة؟


يتم تنظيم أعمال صندوق الاحتياطي العام للدولة من قبل مجلس الشؤون المالية والطاقة، وهو الهيئة الإشرافية الرئيسية على الصندوق وصاحب القرار حول سياسته. وفقًا للهيكل الإداري، يتحمل مجلس الإدارة مسؤولية تنفيذ سياسات المجلس. وتقع مسؤولية أنشطة الاستثمارات والعمليات اليومية على عاتق إدارة الصندوق.


هل كافة استثمارات الصندوق في الخارج؟


يستثمرصندوق الاحتياطي العام للدولة بشكل أساسي خارج السلطنة إلا أنه يلعب دورا مهما في الاستثمارات داخل البلاد من خلال الشركات والمؤسسات التابعة لها او الشركات المساهمة فيها،كما أنها تسعى لجذب الشركاء من الدول الأجنبية للاستثمار في السلطنة حيث لدى الحكومة صناديق أخرى مهمتها الاستثمار داخل سلطنة عمان مثل صندوق الاستثمار العماني، وشركة النفط العمانية، والديرية العامة للاستثمار بوزارة المالية وصناديق التقاعد المختلفة.