الحوكمة

إن لصندوق الاحتياطي العام للدولة شخصية اعتبارية ومركز مالي مستقل، ويتولى مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة تحديد الأهداف الاستراتيجية للصندوق ومواكبتها مع خطط التنمية في البلاد. كما يعمل على تنظيم الصندوق والإشراف عليه .

إن المجلس لا يقوم بتوجيه أو إدارة استثمارات الصندوق وأنشطته التشغيلية؛ بل تتم إدارة استثمارات الصندوق من قبل الإدارة التنفيذية الذي يعمل على إدارة أصول الصندوق بشكل عام وتنفيذ السياسات واللوائح التي يضعها مجلس الإدارة، ويتحمل مسؤولية القرارات الاستثمارية المتخذة.

يوجد لدى الصندوق إطار قوي للحوكمة يضم سياسات محددة بوضوح وإجراءات عملية؛ حيث إن إدارة الصندوق مخولة من قبل مجلس الإدارة لتقوم بإدارة استثمارات الصندوق والأنشطة التشغيلية. كما يحظى الصندوق بدعم ومساندة عدد من اللجان لمساعدة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في عملية صنع القرار.

يتكون الهيكل الإداري للصندوق من الهيئات التنظيمية التالية:

 

مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة


يعتمد مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة كافة السياسات واللوائح التنظيمية المتعلقة بالصندوق.

 

مجلس الإدارة


مجلس الإدارة هو المسؤول عن توجيه الصندوق والإشراف عليه نيابة عن مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة الموقر فيما يخص كافة جوانب عمل الصندوق. ولاسيما؛ فإن المجلس مسؤول عن ضمان تنفيذ كافة أحكام المراسيم السلطانية ذات الصلة. إضافة إلى ذلك، تشمل مسؤوليات مجلس الإدارة الموافقة على توزيع الأصول الاستراتيجية للصندوق وإرشادات الاستثمار وإطار إدارة المخاطر وتقبل المخاطر وهيكل الأجور والحوكمة ودليل السياسات والإجراءات والموازنة السنوية واختيار المؤسسات المالية لأغراض الاستثمار.

 

لجنة التدقيق


تضمن لجنة التدقيق سلامة البيانات المالية وعملية إعداد التقارير المالية ونظم المحاسبة والرقابة المالية الداخلية الخاصة بالصندوق. ويتم تعيين لجنة التدقيق من قبل رئيس مجلس الإدارة وتتألف من أربعة أعضاء منها عضو واحد على الأقل يمتلك خلفية واسعة عن المالية والاستثمار.

 

لجنة الاستثمار


لجنة الاستثمار مسؤولة عن استثمارات الصندوق بشكل عام. وتقوم اللجنة بمراجعة مقترحات الاستثمار المعدة من قبل وحدات الاستثمار واعتمادها، وتراقب أداء الصندوق، وتقدم التوصيات المناسبة إلى مجلس الإدارة على النحو المنصوص عليه في تفويض الصلاحيات، كما أنها تقوم أيضا بمراجعة استراتيجية الاستثمار، ومراجعة توزيع الأصول التكتيكي بالنسبة للأصول المتداولة واعتمادها، ومراقبة أداء الصندوق الكلي بمحافظه المختلفة

 

اللجنة الإدارية


الغرض الأساسي للجنة الإدارية هو مساعدة الرئيس التنفيذي في قيادة وإدارة الصندوق بشكل عام. كذلك فإنها تقوم بالإشراف على عمليات الصندوق وتسهيل المناقشات واتخاذ القرارات بشأن المبادرات والقضايا بهدف تحديد التوجهات الاستراتيجية والتشغيلية للصندوق.

وتقوم اللجنة الإدارية بتوفير منتدى لتعزيز التعاون والتكامل بشكل أكبر بين وحدات الأعمال الأساسية ووحدات خدمات الدعم ووحدات الحوكمة والسياسة في الصندوق.

 

وحدة المخاطر والالتزام


تهدف وحدة المخاطر والالتزام لخلق منهج شامل لإدارة المخاطر ضمن الصندوق لاستباق وتحديد وترتيب الأولويات وإدارة المخاطر الجسيمة في تحقيق الأهداف العامة للصندوق. ونقوم بتطبيق إطار COSO لإدارة المخاطرالمؤسسة عبر الصندوق بأكمله. وللقيام بذلك، نقوم بتحديد المخاطر على مستوى الصندوق ووحدة الأعمال والعمليات. ويتم تصنيف المخاطر الرئيسية كمخاطر استراتيجية ومخاطر استثمار ومخاطر مالية ومخاطر تشغيلية ومخاطر تنظيمية ومخاطر السمعة.

لقد تمت هيكلة وحدة إدارة المخاطر بطريقة تسمح بإنشاء وحدات تخصصية متفرعة داخل الأقسام الأخرى، وكذلك تنفيذ جميع مكونات إطارCOSO لإدارة المخاطر. لدينا متخصص مسؤول عن المخاطر ذات الصلة على أساس فئات استثمارنا بالإضافة إلى مخاطر السمعة التشغيلية. وعند إجراء أعمالنا نهدف إلى اعتماد معاييرآيزو31000 وجميع المعايير الأخرى ذات الصلة.

يدرك الصندوق أهمية إجراء الأنشطة التجارية بالتزامن مع نظام الرقابة الداخلية السليم. ولدى الصندوق هيكل رقابة داخلية يحافظ على شفافية الإدارة ويعزز من حوكمة الأداء والإجراءات.

ولدى الصندوق وحدات خاصة بمراقبة ومراجعه الالتزام بكافة القواعد والأنظمة بما في ذلك أي من لوائح الصندوق. وقسم الالتزام مسؤول أيضاً عن جعل كافة الموظفين مدركين لأهمية الالتزام بالقوانين واللوائح من خلال توفير التدريب المنتظم لجميع العاملين بالصندوق خاصة فيما يتعلق بالسياسات والإجراءات الجديدة.

 

ميثاق قواعد السلوك المهني


إن ميثاق السلوك المهني، الذي تم صياغته في شهر أغسطس عام 2013، هوالدليل الذي يتم اتباعه لإتخاذ الخطوات والإجراءات الصحيحة في أعمالنا، حيث يرتكز على قيمنا الأخلاقية والسلوكيات ويحدد توقعات الالتزام لكل من يعمل بالصندوق.

ويتضمن الهيكل الرئيسي لميثاق قواعد السلوك المهني أقساما تتعلق بعمليات التداول الشخصية وتعاملات الأشخاص المطلعين وميثاق السلوك وتضارب المصالح وسياسة الهدايا، ومبادئ الصحة والسلامة.

 

لجنة المناقصات الداخلية


تدير لجنة المناقصات الداخلية- التي تضم بعضًا من كبار موظفي الصندوق، وممثلا من وزارة المالية- عملية طرح المناقصات وتقوم باتخاذ القرارات أو رفع التوصيات بشأن قبول أو رفض هذه العروض.

تعد اللجنة مسؤولة أيضاً عن اعتماد نطاق عمل المتقدمين للعطاءات وتحديد القواعد والإرشادات العامة لهم لاتباعها أثناء تقديم العطاءات.

 

لجنة الموارد البشرية


تم تشكيل لجنة الموارد البشرية لوضع السياسات التي تحكم ممارسات واستراتيجيات الموارد البشرية التي تعالج التحديات المتعلقة بالموارد البشرية. وتقوم اللجنة بإدارة ومراجعة كافة الأمور المتعلقة بمسائل الموارد البشرية والتي تتضمن أجور الموظفين ومكافآتهم، وترقياتهم، وتقييم آدائهم السنوي، بالإضافة للتقاعد وإنهاء عقود العمل.

 

المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية


تأسس المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية (IFSWF) على يد المجموعة الدولية العمل من صناديق الثروة السيادية (مجموعة العمل الدولية)، IFSWF هي مجموعة تطوعية من صناديق الثروة السيادية (الصناديق السيادية)، التي ستجتمع، وتتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتسهيل فهم مبادئ سانتياغو وأنشطة صناديق الثروة السيادية. ويتطلع صندوق الاحتياط يالعام للدولة للموافقة اللازمة من الحكومة لتغيير وضعها الحالي من مراقب دائم في المنتدى إلى وضع العضوية الكاملة.